04:27 ص calendar الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446 بتوقيت عدن
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تحقيق سويسري يكشف عن مركز إنساني حوثي يشرف على العمليات الإرهابية ضد السفن

 قناة عدن المستقلة AIC HDTV

كشف، تحقيق لمنظمة غير حكومية سويسرية أن الهجمات البحرية التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية تجاه البحرين الأحمر والعربي يشرف عليها مركز لتنسيق "العمليات الإنسانية".

وأفاد تحقيق لمنظمة "إنباكت " أن العمليات التي استهدفت حركة الملاحة أشرف عليها "مركز إنساني" أنشأته المليشيا في فبراير من العام الجاري، ويديره "أحمد حامد، مدير مكتب المدعو مهدي المشاط، موضحاً بأن المركز يضفي الطابع المؤسسي على حرب العصابات البحرية التي تشنّها المليشيا.

كما كشف التحقيق أن المركز والذي يتحكم باختيار الشركات التي يسمح لسفنها بعبور الممرات المائية المحاذية للبلاد، يشارك في تحديد الأهداف والهجمات.

وكانت المليشيا الإرهابية، قد أوضحت أثناء إنشاء المركز أن من مهامه، التخفيف من الآثار والتداعيات الإنسانية في مسرح العمليات العسكرية عبر الامتثال للقانون الدولي الإنساني والقوانين والمواثيق الدولية الأخرى ذات العلاقة، وكذا التواصل والتنسيق داخلياً وخارجياً مع جميع الأطراف والجهات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية".

ومنذ نوفمبر الماضي، تشنّ المليشيا المدعومة من إيران هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب 

تم نسخ الرابط