09:48 م calendar الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446 بتوقيت عدن
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نتذكر السبعينات من القرن الماضي والجهود الحثيثة للقيادة السياسية في الجنوب للرفع من مستوى الحياة الاجتماعية والمعيشية للفلاحين والعمال والطبقات الفقيرة الأخرى بغض النظر عن أخطاء هذه القيادة في جوانب تتعلق بالصراع السياسي الذي يضخم أحيانًا وكأننا الوحيدون من بلدان العالم الثالث ممن حدث لهم صراع مثل هذا في بلدهم.

وعلى الرغم من ذلك فأي صراع مسلح على السلطة مدان بطبيعة الحال مهما كانت الدوافع والأسباب.

لكن لا أحد يستطيع نكران أن فئات المجتمع المختلفة قد عاشت بكرامة ولم تصل حد التسول والوقوف على أبواب الأغنياء والمنظمات الدولية كما هو حادث اليوم.

كما أننا لا نستطيع نكران دور القائد الرئيس سالمين واقترابه حد الاندماج في حياة المستويات الأفقر من الشعب وخاصة العمال أو الشغيلة كما أطلق عليهم والفلاحين المزارعين وكانت حصيلة ذلك مصنع الغزل والنسيج في عدن ومصنع الطماطم في لحج.

وبالعودة إلى حاضرنا الصعب اليوم، فإن جهود اللواء أحمد عبدالله التركي محافظ لحج لإعادة بناء وتأهيل مصنع الطماطم بالفيوش مديرية تبن سيكون بمثابة ضربة معلم لصالح المزارعين والمحافظة على السواء، بدلًا من أن تهدر كميات كبيرة من الطماطم سنويًّا دون الاستفادة منها، وهي جهد وعرق ومال المزارع الغلبان الذي يذهب جهده كله سدى.

إن النظرة الثاقبة بإعادة تأهيل مصنع الطماطم بلحج سواء عن طريق الدولة أو الاستثمار ستكون له مردودات مادية واقتصادية واجتماعية عديدة أقلها أنه سوف يستوعب عمالة مركونة في خانة المهملات وفي نفس الوقت سوف يغطي احتياجات السوق من سلعة الطماطم التي لا يستغني عنها أحد. بالإضافة إلى أن محافظة لحج بقيادة اللواء تركي تكون قد وضعت نفسها في الطريق الصحيح.. طريق التنمية المستدامة بدلًا من العيش في دوامة الطوارئ وسبل العيش.

 

الاكثر مشاهدة

تم نسخ الرابط